التصويت الحالي

التصويت السابق
لقاء صحفي على قناة البغدادية مع النائب نور الدين الحيالي

نور الدين الحيالي - أثناء اللقاء على قناة البغدادية
2008-03-05 10:39 a.m.

ننشر لحضراتكم نص اللقاء الذي أجرته قناة البغدادية الفضائية مع الأستاذ نور الدين الحيالي النائب في جبهة التوافق العراقية ...
 
البغدادية: حزب التحرير وهو صاحب مبدأ ورجل شجاع  وتصدى لحزب البعث في وقته وإعدامه بحقيقة جعلت  العراقيين يتعاطفون معه  جميعا سنة وشيعة يعني هل يعد أمثولة لكم للتيارات الإسلامية على الأقل السنية  لنقل؟
الحيالي: يعني أنا الحقيقة لا أؤيد ان  نصنف سنة وشيعة .
 
البغدادية: لا هذا الواقع هناك أحزاب سياسية  سنية وهناك أحزاب سياسية شيعية الأحزاب السياسية الشيعية لديها نماذج كقدوة تعتبر  أمثولة  الشهيد الصدر الأول والشهيد الصدر الثاني  والأحزاب أيضا السياسية السنية لديها أمثولة ولديها قدوة والقدوة خير مثال عبد العزيز البدري مثلا  هذا تصنيف واقعي ليس فيه تعارض.؟
الحيالي: نعم نحن أي إنسان يمتلك الجرأة والشجاعة والمواقف  الإسلامية والمواقف الوطنية  نحن نؤيده من  أي جهة كان ولهذا ترى ان في  فلسطين حركة حماس تؤيد حزب الله  وحزب الله يؤيد حماس هناك تعاون وتنسيق بين الجانبين.
 
البغدادية: وانتم تؤيدون حماس؟
الحيالي: نحن نؤيد أي مقاومة تعمل على  تحرير البلاد  من الاستعمار هذا مبدأ ثابت يؤيده الدين وتؤيده كل القوانين الوضعية ولهذا نحن نؤيد كل عمل يعمل على تحرير الأوطان من الاستعمار.
 
البغدادية: لكنكم لم  تصدروا حتى بيانا عن مقتل  عماد مغنية  وهو رمز من رموز حزب الله؟
الحيالي: يعني أنا كنت أتكلم عن علاقة حماس في فلسطين  مع علاقة.
 
البغدادية: لا أنت تحدثت  مع كل فصيل يدعو الى التحرير أو يقاوم  وعماد مغنية رمز من رموز المقاومة الإسلامية من رموز حزب الله وقد قالت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان رسمي علني ان العام أصبح أفضل بدون عماد مغنية؟
الحيالي: نعم نحن من حيث المبدأ اتخذنا  مبادئ بدون الحقيقة التعامل مع  الشخصيات من حيث المبدأ كل من يقاوم الاحتلال  الصهيوني والاحتلال الأمريكي أو البريطاني أو الفرنسي أو أي احتلال كان  فهذا مبدأ مقر عندنا ونحن مع الشعوب المضطهدة التي تعمل على تحرير البلاد.
 
البغدادية: لكن هناك الكثير من حركات الإخوان المسلمين ربما اتخذت منكم موقفا ربما بسبب تعاملكم مع الأمريكان؟
الحيالي: أولا يعني هذا التعامل نحن مضطرين عليه ولسنا مختارين هناك فرق بين اختيارين وبين أن نكون مضطرين عندما غزت الولايات المتحدة  العراق وأصبح على ارض العراق (27) جيشا فليس من المنطق نحن كحزب اسلامي عريق لنا امتداداتنا في الساحة السياسية على كافة الأراضي العراقية ان نبقى متفرجين وكان اجتهادنا هو ان ندخل من اجل دفع الضرر الموجود ومن اجل الاتفاق مع بقية القوى  لتقليل الخسائر والاتفاق على برامج مشتركة  من اجل ان ينهض العراق ويعيد بناء الدول بالشكل الذي يحقق طموحات ويلبي رغبات الشعب العراقي والالتزام بالمصالح العليا  للبلاد  ولهذا كان اجتهادنا حقيقة  نعتقد في محله وليس من  الصواب ان نجلس ونتفرج على الآخرين وهم يقسمون البلاد بطريقة ويوزعون المغانم والحصص وليس لدينا دخل، من باب المنطلق الوطني والدافع الديني والمصلحي اشتركنا في العملية السياسية  لتحقيق هذه الأهداف التي نؤمن بها.
 
البغدادية: يعني هناك من يقارن بين  موقف حسن البنا وبين موقف  سيد قطب  الذي اعم في زمن عبد الناصر وبين موقف قائد في الحزب الإسلامي أسيء له واعتدي عليه من قبل قوات الاحتلال  وظهر على شاشة التلفاز وهو يعترف أنه أهين وقد أسئ له، أين أوجه المقارنة  كيف تقارن بين هذا وذاك؟
الحيالي: اعتقد ان الجميع يعني أهينوا بطريقة أو بأخرى ..البغدادية .:من تقصد؟..الحيالي .: اقصد كل القوى السياسية وحتى المقاومة والمعارضة.
 
البغدادية: ماذا يبقى من السياسي عندما يهان أمام الملأ؟
الحيالي: نحن حقيقة استنكرنا وأدانينا هذا العمل  واتخذنا إجراءات صارمة الحقيقة  في وقتها.
 
 البغدادية: الم يكن الأجدى بكم ان تقاطعوا العملية السياسية  التي يرعاها الأمريكان الذين أساءوا لرمز من رموزكم؟
الحيالي: سنخسر أكثر لو قاطعنا العملية السياسية.
 
البغدادية: ماذا ربحتم على الصعيد السياسي؟
الحيالي: الرسول (صلى الله عليه وسلم)  اعتدي عليه بطريقة وضعوا الكرشة لحيوان على ظهره وهو يصلي ورجم بالحجارة وطورد واخذوا يسبونه واتهموه بأنه مجنون فهذه المسالة.
 
البغدادية: الرسول كان يبشر بدعوة انتم بماذا تبشرون؟
الحيالي: نحن أيضا نبشر بدعوة نحن دعاة إسلام الشريعة الإسلامية هي الإطار التي نعمل من خلالها.
 
البغدادية: لكن الرسول(صلى الله عليه وسلم) لم يتحالف مع مشركين الرسول(صلى الله عليه وسلم) فتح مكة؟
الحيالي: الرسول (صلى الله عليه وسلم )   تحالف مع مشركين  تحالف مع عمه، البغدادية: الرسول عقد صلح ولم يتحالف؟ الرسول (صلى الله عليه وسلم)   تحالف مع عمه أبو طالب وتحالف مع المطعم بن عدي عندما خرج إلى الطائف وعندما  اٌخرج من الطائف عاد الى مكة ليس له أنصار في مكة فبعث برسالة الى المطعم بن عدي فقال له أأنزل بجوارك؟ أأنزل بحمايتك وهو مشرك نزل في حماية مشرك كذلك أبو بكر الصديق نزل في حماية.
 
البغدادية: وهل تقارن ظروف الدعوة المحمدية مع ظروف الاحتلال في العراق في نهاية الألفية الثالثة أو في مطلع الألفية الثالثة؟
الحيالي: يعني  هناك فرق بين الاحتلال وبين القوى الشركية التي كانت موجودة في مكة  ولكن نحن نستقي من سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ومن مواقفه ونستن بسنته الشريفة وبسيرته لأنه هو الرمز والمثال والرسول (صلى الله عليه وسلم )   تحالف مع اليهود في المدينة  عندما تم كتابة الدستور أو وثيقة المدينة وأيضا تحالف مع بعض المشركين في غزوة الأحزاب فهذه التحالفات تحالفات مصلحيه بالإضافة إلى ان الرسول(صلى الله عليه وسلم ) شهد في حلف الفضول حلفا قبل البعثة النبوية وقال في الإسلام وهو نبي لقد شهدت في  دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب ان لي فيه من حمر النعم  ولو دعيت إليه في الإسلام لأجبت، هذا الحلف كان حلف مع المشركين من اجل نصرة المظلوم فأي حلف سواء مع اليهودي أو المسيحي أو الايزيدي مع أي جهة كانت  علمانية ليبرالية ممكن  نتحالف من اجلب نصرة المظلوم.
 
البغدادية: هل كان حلفكم من اجل نصرة المظلوم؟ أي مظلو نصرتموه ؟ عن أي مظلوم رفعتم الظلم؟
الحيالي: بالتأكيد القانون الذي اقر الأربعاء الأسبوع الماضي حول العفو العام سيطلق عدد كبير قد يصل الى 20 ألف معتقل بالإضافة إلى أننا خلال هذه الفترة(4سنوات) تم إطلاق أكثر من 10 ألاف معتقل من وقت دكتور محسن عبد الحميد عندما كان يزور السجون.
 
البغدادية: لكن ألا تعتقد ان هناك مليون  عراقي قد ذبحوا على مذبح الاحتلال؟ الذين سيفرج عنهم هم ربما عشرات الآلاف لكن هناك مليون قتلوا؟
الحيالي: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
 
البغدادية: أنت تقارن بين عشرات الآلاف سيطلق سراحهم وهم أبرياء  في جلهم وبين مليون ذبحوا على مذبح الاحتلال وهم أبرياء بمعظمهم؟
الحيالي: نعم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، كيف نستطيع ان نمنع هذا القتل قتل مليون فالقاعدة الشرعية تقول ((لا يسقط الميسور بالمعسور))  الميسور هو إطلاق سراح المعتقلين الميسور المدافعة الوقوف بوجه الاحتلال الخروج في مظاهرات عديدة جدا الاستنكار الصلات المباشرة  التحالف مع بقية الأحزاب كل هذا الحقيقة أدت بنا إلى ان نقف مع المظلومين ومع المعتقلين والمظلومين هم ليسوا  من أبناء السنة فقط يعني القانون  الذي خرج الى النور الأسبوع الماضي  هو لكل العراقيين شيعة وسنة.
 
البغدادية: وهل هو إنجاز الحزب الإسلامي لوحده؟
الحيالي: الحقيقة يعني اعتقد ان الدفع الأول والمطالبة الشديدة كانت من جبهة  التوافق العراقية ومن الحزب ولكن نحن لا نريد ان نجعل هذا الانجاز للحزب الإسلامي فقط أو للجبهة لان الذي صوت  على هذا القانون في مجلس النواب هم أعضاء مجلس النواب ونحن بدورنا حقيقة نثمن  ونشكر كافة الكتل السياسية والأحزاب  التي وقفت مع هذا المشروع لأنه مشروعاً وطنياً لخدمة العراقيين وليس لخدمة جهة معينة وليس لحزب سياسي معين، فنعتبره مشروع للبرلمان ومشروع لمثلي الشعب.
 
البغدادية: طيب انتم في ميثاق العهد الذي اقر من 25 بند من بين البنود  عفا الله عما سلف، إذا تعني عفا الله عما سلف؟
الحيالي: يعني في كل الدول وفي العشائر وحتى عند الشعوب في التاريخ الماضي والحاضر ان هناك صراعات ولا يكن ان نقضي على هذه الصراعات إلا عن طريق العفو وعن طريق فتح صفحة جديدة، لنا مثال في بريطانيا الجيش السري كان يقاتل لمدق ما يقرب من 40 سنة مابين الكاثوليك وبين الأرثوذكس ولكن في النهاية تم الاتفاق على أيضا عفا الله عما سلف فكان الذين يفاوضون هم الذين اشتركوا في عمليات تفجيرات والقتل فقالوا كيف نعفو عن هذا وهم الذين اشتركوا في الجرائم هم الذين تلطخت أيديهم في الدماء ولكن تم الاتفاق بأنه لو لم نتوقف الآن ولم نعفو لان هناك اجتهادات ومصالح وكل مجتهد له رأي معين ونحن لدينا قاعدة شرعية انه الاجتهاد لا ينقض بمثله أنت مجتهد وأنا مجتهد ليس لدينا نص معين لا شرعي ولا قانوني فإذن أنت مجتهد لك حرية الاقتصاد وأنا اجتهد لا انقض اجتهادك ولاتنقض ولهذا عندما كان هناك خيارات عديدة واجتهادات عديدة فتم إنهاء هذا الموضوع وهذا الملف بعملية المصالحة وردم الماضي وفتح صفحة جديدة.
 
البغدادية: أنت ترحل الاجتهادات على الاشتباكات في العراق الآن مرحلة اشتباكات وصراعات واقتتال يعني الآن هل نعيش مرحلة اجتهادات نحن، هل تعتقد ان الذي سلف في العراق الذي تريد ان تعفو عنه هو سلف يشبه السلفات الأخرى؟
الحيالي: بالتأكيد، الرسول (عليه الصلاة والسلام) نبي هذه الأمة والصحابة الكرام والتابعين الذين أسسوا هذا الدين تعرضوا الى عملية اضطهاد وقتل وتهجير من مكة لماذا خرج الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة الى المدينة خرج لأنه لا يستطيع ان يعيش في حالة الضعف.
 
البغدادية: يا سيدي لماذا تعيدونا الى عصر يثرب والسقيفة نحن الآن في مطلع الألفية الثالثة وهناك سيارت الهمر والجيوش الأمريكية تحكم العراق وتحتله يعني هذه المقارنات مقارنات غير مجدية وربما هي موضع يعني معذرة موضع تهكم بالنسبة للمواطن العراقي الآن؟
الحيالي: لا بالعكس ((ولكم برسول الله أسوة حسنة)) الرسول عليه السلام وهو نبي هذه الأمة  يتعرض إلى عمليات القتل والغزوات من قبل الكفار والمشركين ثم يأتي ويفتح مكة التي طردته وهو مطأطئ الرأس تواضعا للنصر الذي منحه الله سبحانه وتعالى ويقول وكان الكل خائف من النصر الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ويقول: ماذا تظنون أنني فاعل بكم؟ فيقولون له: أخ كريم وابن أخ كريم فيقول: اذهبوا فانتم الطلقاء، يعني المشرك الذي يقاتل المؤمن وقاتلوا نبي.
 
البغدادية: من هم برأيك الطلقاء في عصرنا؟
الحيالي: نحن لا نريد ان نشبه لكن كل من ارتكب جريمة يعني جريمة الإشراك اكبر من أي جريمة أخرى ((ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك)).
 
البغدادية: الذين يحملون السلاح يقولون ان كل من تعامل مع الاحتلال سيكون هو من الطلقاء لو انتصرت المقاومة؟
الحيالي: أنا ذكرت ان هناك اجتهادات وهذا الاجتهاد من سيحكم عن هذا الاجتهاد، مسيرة العملية والجمهور العام هي ستحكم من كان مخطئا ومن كان مصيبا، الآن هناك توجه عام حقيقة للمصالحة الوطنية وتوجه عام لردم الماضي وتعزيز المصالحة الوطنية من  اجل الخروج من هذا المأزق الذي نعيش فيه، الآن هناك صحوات سياسية الآن هناك صحوات ثقافية وحزبية.
 
البغدادية: على ذكر الصحوات هؤلاء من تسمونهم صحوات من أي شيء صحوا، هل كانوا في غيبوبة؟
الحيالي: الحقيقة بغض النظر عن التسمية ان كانت ولكن أصبحت مصطلحا شائعاً  كما ان الديمقراطية.
 
البغدادية: أنت تتفقون ان هناك صحوة أو صحو؟
الحيالي: لا اتفق بشكل كبير على مسطرة واحدة في تسمية الصحوة ولكن يعني الصحوة بعد غفلة ولكن  هناك مصطلح انه كانت هذه المناطق محاضن وأنا في اعتقادي لم تكن محاضن ولكن تم تشكيل تنظيمات مسلحة في هذه المناطق والأهالي تجربة جديدة والأهالي لم يكونوا يعرفوا مخاطر التنظيمات التي كانت  تستهدف العراقيين تستهدف العلماء تستهدف شيوخ العشائر تستهدف كل من يشارك في العملية السياسية لإنقاذ البلد فعندما وصلت الامور الى انه أصبح الذبح والقتل يستهدف أبناء الوطن أصبح هناك تنبه لهذه العشائر للمواطنين بشكل عام بان مايجري على ارض الحقيقة هو اشد من أي فتنة موجودة على الأرض وينبغي التصدي لهذه المجاميع والعصابات وفعلاً تم التصدي ولكن هذا المصطلح اشيع فنحن لانستطيع ان نسمي هذه الصحوات بغير اسم .
 
البغدادية: وهل مددتم أيديكم إلى الصحوات؟
الحيالي: يعني هذا الصحوات هي ظاهرة اجتماعية ظاهرة شعبية ينبغي تأييدها ينبغي دعمها ينبغي  تعميمها على محافظات كثيرة التي فيها مشاهد ساخنة فيها مصارع واشتباكات لان هذه الصحوة حققت الأمن، يعني الأمن الموجود في الرمادي وفي بغداد يعني عجزت.
 
البغدادية: ألا تعتقد ان الصحوات  ستتحول الى جيوش أخرى داخل الدولة العراقية وستتقاطع مع جيش الدولة وربما ستتحول الى قوة تقاطع مع قوى الجيش؟
الحيالي: هذا التخوف وهذا القلق موجود ولهذا نحن نسعى الى ان تنتسب الى الجيش العراقي وتكون في إطار الدولة العراقية.
 
البغدادية: وهل ستطمئن الحكومة الى دمج هذه الصحوات داخل المؤسسات الأمنية العراقية؟
الحيالي: هذه الصحوات أولا هي ليست ميليشيات وليست عصابة وانما ظاهرة شعبية.
 
البغدادية: لكن لها هوى سياسي ربما يتقاطع مع هوى الحكومة؟
الحيالي: لا أعتقد في بغداد هناك هوى سياسي وربما المسالة الأمنية  هي كانت القضية الأولى، الصحوات حققت ماعجزت عن تحقيقه الحكومة ووفرت الأمن في الرمادي وبغداد، لا القوات الأمريكية التي جاءت في بغداد ولا أجهزة الحكومة الأمنية التي تصل إلى ثمان مائة ألف استطاعت ان تقضي على العمليات الإرهابية وعمليات الخطف والتهجير، هذه الصحوات ينبغي دعمها وينبغي ترشيدها  وتوجيهها ولهذا قلنا نحن في الحزب الإسلامي وفي جبهة التوافق العراقية ضرورة ان تستوعب هذه الصحوات في الأجهزة الأمنية في الدولة لان بيدها سلاح وهذا السلاح خطر ونحن لسنا مع ان يكون السلاح إلا بيد الحكومة وهي صاحبة الأمر والنهي والسلطة ويفترض ان تفرض سيطرتها على الدولة العراقية وأي وجود مسلح هو مرفوض ولهذا نحن من  البداية عارضنا وجود الميليشيات ليس لان  الميليشيات تنتمي للجهة الفلانية أو للحزب الفلاني أو التيار الفلاني ولكن الميليشيات ليس لها غطاء دستوري ليس لها مكان على ارض العراق ليس لها مكان في أجهزة  الدولة لهذا فهي  بالحقيقة ظاهرة غير  صحية ظاهرة خطيرة نريد ان نجنب العراقيين من هذه الميليشيات ونحن سبقنا الرأي القوات الأمريكية والحكومة ضرورة توظيف هؤلاء في الأجهزة الأمنية  وعدم تركهم بهذه الطريقة لان حمل السلاح  خطير وقد يؤدي إلى نتائج سلبية.
 
البغدادية: هناك تحالفات بين الحزبين الكرديين وبين الحزب الإسلامي وأيضا مع المجلس الأعلى يعني هل هذا جديد أم هو تغير في المواقف وإعادة ترتيب الأولويات؟
الحيالي: اعتقد ان المرحلة الآن هي مرحلة كانت نوع من إيجاد متغيرات جديدة ورقعة الشطر نح تغيرت بسبب عدد من المتغيرات التي حدثت من خلال وجود تحالفات جديدة أو وجود اتفاقات جديدة أو وجود خلافات هذه الخلافات جعلت الساحة السياسية يعاد تركيبها بطريقة قد تخدم المشروع الوطني وقد تخدم تشكيل حكومة جديدة تؤدي أغراضها وتؤدي واجبها وخدماتها للمجتمع العراقي هذه المتغيرات بدأت من انسحاب حزب الفضيلة وانسحاب التيار الصدري فأضعفت الائتلاف العراقي الموحد فلم يعد ائتلاف موحد.
 
البغدادية: هل هو هدف لكم إضعافه؟
الحيالي: لا ليس هدف ولانتشفى نحن الحقيقة ولكن من حيث توصيف الساحة السياسية العراقية وصلت المرحلة بالطريقة انه الجميع تقريبا اختلف مع الحكومة جبهة التوافق العراقية انسحبت والتيار الصدري انسحب بحيث أصبح هناك فراغ ما يقرب من 15 وزير في الحكومة أدى إلى شلل الحكومة بالإضافة الى ان الخلافات التي حدثت مؤخرا منذ عدة شهور بين التحالف الكردستاني والائتلاف جعلت المرحلة تمر في نفق مظلم حقيقة  وان لم يتدارك السياسيون هذه المرحلة أو يعيدوا تشكيل حكومة جديدة.
 
البغدادية: أعود لسؤالي هل هناك مشتركات بينكم وبين الحزبين الكرديين؟ يعني من بين أهم أهداف الحزبين الكرديين الموازنة وكركوك يعني معروفة؟ هل انتم وقعتم على هذين الشرطين أو هذين المطلبين للأكراد؟
الحيالي: الموازنة أقرت من قبل الحكومة ونحن لم نعمل فيها أي تغيير. البغدادية : وانتم صوتم. الحيالي : نعم الكل صوت حتى الائتلاف صوت على الموازنة وعلى بقاء  النسبة التي أصر عليها التحالف الكردستاني لان هذه الموازنة جاءتنا من الحكومة بهذه الصيغة ولكن بسبب الصراعات بسبب الضغوطات بين الائتلاف وبين  التحالف حقيقة كان هناك نوع من الضغط بان يقللوا النسبة الى 13% ولكن مشت الامور بحيث تم  الاتفاق على نفس النسبة الموجودة.
 
البغدادية: هل صوتم بقناعة على نسبة 17% للأكراد؟
الحيالي: يعني  17% لحد الآن لم يتم الاتفاق عليها بطريقة مبدئية لأن نحن لسنا مع إعطاء المحافظات أو الإقليم نسبة محددة لكون هذه النسبة لو وزعت الموازنة على المحافظات وعلى الأقاليم بهذه الطريقة سوف تكون الحكومة عاجزة عن تحقيق التنمية والمشاريع الاستثمارية والخطط الكبيرة.
 
البغدادية: ما هي المشتركات بينكم وبين الحزبين الكرديين؟ هذه المشتركات تؤدي الى تحالف يبنى على قاعدة أساسية من الأشياء المتفق عليها؟
الحيالي: نحن مع جميع الأحزاب والكتل لنا مشتركات.
 
البغدادية : لكن ليس بينكم وبين حزب الدعوة تحالف مثلاً.
الحيالي: لدينا زيارات قد تكون تمهيد الحقيقة لاتفاقيات اكبر، حزب الفضيلة له علاقات متميزة مع الحزب الإسلامي العراقي ومع جبهة التوافق العراقية وكذلك مجلس الاعلي السيد عبد العزيز الحكيم  وكان هناك اتفاق مبدأي حقيقي ولكن لم يتم توقيعه أو صياغته بالصياغة النهائية.
 
البغدادية: لكن أي مراقب يرى هذه التحالفات تحالفات لعزل الحكومة يعني  تقارب الحزب الإسلامي مع المجلس الأعلى مع الحزبين الكرديين ربما لإيجاد مشتركات بين هذه القوى لعزل الحكومة؟
الحيالي: توجد مشتركات مع الحكومة ومع  السيد المالكي ولهذا نحن الحقيقة في هذه المرحلة لم نطرح مسألة استبدال المالكي وانما نطرح تغيير وتجديد الحكومة وإعادة تشكيلها.
 
البغدادية: في الوقت الذي يحدث تقارب بينكم وبين المجلس الأعلى  يزور السيد خلف العليان المالكي ويعلن عن تأييده للحكومة هل هو شرخ داخل التوافق؟
الحيالي: لا وكذلك أيضا أستاذ طارق الهاشمي في لقاءاته المستمرة مع السيد المالكي ومعا يؤكدون على انشاء حكومة ضرورية برئاسة المالكي وهناك حقيقة مرونة من قبل السيد المالكي ومرونة من قبل جبهة التوافق مرونة من كافة الأطراف.
 
البغدادية: لكن التوافق قالوا ان تحالفكم مع الأكراد كان من دون علمكم من وراء ظهركم هكذا قال خلف العليان؟
الحيالي: هذه المسالة نحن في جبهة التوافق عندنا نظام داخلي يعطي الحق لكل مكون من المكونات الثلاثة ان يبني تحالفاته ويصدر بياناته وان يتخذ مواقف تخص الحزب تخص جبهة الحوار وتخص مؤتمر أهل العراق.
 
البغدادية: حتى لو تعارض الأمر مع الكتلة؟
الحيالي: لا الأمر لم يتعارض على الإطلاق يعني  كثير من الأحيان يصدر بيان الدكتور عدنان الدليمي وهو من مؤتمر أهل العراق.
 
البغدادية: لكن موقف التوافق واضح من قضية كركوك وانتم تتحالفون مع الأكراد وكأنكم بنحو مباشر وغير مباشر تؤيدون إلحاق كركوك بكردستان؟
الحيالي: الحزب الإسلامي لا يؤيد على الإطلاق إلحاق كركوك بكردستان هذه المشكلة حقيقة ليست عراقية وانما مشكلة إقليمية أممية ولهذا تدخلت الامم المتحدة ووزيرة الخارجية زارت كركوك  وإيران أيضا طلبت تأجيل كركوك الى مدة سنتين فالمسالة هي ليست مسالة عراقية ولا الحزب الإسلامي  يستطيع ان يمنح للاكراد ولا شبر واحد ولا سنتتمر واحد لكركوك ولكن هذه المادة دستورية  ومادة مختلف عليها فنحن ايدنا الدستور وهذه المادة الموجودة بالدستور على ان يتم التوافق بين المجتمع الكركوكي وبين القوى  السياسية المختلفة من اجل الوصول الى حلول سلمية الى حلول سياسية لاتصل الى دفع البلاد الى الفتن.

البغدادية: الأستاذ نور الدين الحيالي عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة الموصل .... شكرا جزيلا لك
الحيالي: شكرا لكم

المكتب الإعلامي
جبهة التوافق العراقية




► السابق                               التالي ◄
حوار صريح و جاد
حسن 05.03.2008
احب ان اشكر قناة البغدادية على هذا الحوار و احيي النائب نور الدين الحيالي على صراحته في الاجابة.

بصراحة لقد اعجبتني جرأة المحاور في وضع يده على بعض اماكن الجرح و طرح اسئلة قد تبدو محرجة, و اعجبتني اكثر اجابات الاستاذ الحيالي لانها اجابت على الاسئلة الجريئة بصراحة
دون عنوان ...
علاوي 05.03.2008
فعلا حوار صريح
ومقدم البرنامج كان بسأل اسئلة محرجة ولكن اجاب عليه الاستاذ نورالدين الحيالي بكل صراحة

بارك الله بالاستاذ نور الدين الحيالي وبارك الله باعضاء جبهة التوافق

وبارك الله بقناة البغداية
إقتراح
أسيد محسن عبد الحميد 29.03.2008
السلام عليكم وبارك الله بجهودكم ولكن فقط إقتراح صغير وهو أن أي حوار أو مقال منشور على الموقع يجب أن يتمتع بخاصية الطباعة أو الخزن (الحفظ) فهنا مثلاً أنا أردت أن أطبع هذا الحوار ولم أتمكن فيجب أن يؤخذ ذلك بنظر الإعتبار لكي يكون الموقع مسايراً لما هو موجود وكذلك لكي يكون على مستوى جبهة التوافق وبارك الله فيكم

إدارة الموقع:
الأخ السائل الكريم نشكرك على هذا الإيضاح وستم إن شاء الله النظر بنصيحتك.
ونحيطك علما أن أي لقاء بالامكان حفظه أو طباعته عن طريق تظليله ومن ثم نقله إلى
(Microsoft Word) ومن ثم طبعه أو حفظه.
وجزاكم الله عنا خيرا..
مصطفى العاني 20.04.2008
السلام عليكم هذاااااا صراح رائع الذي نشرتموه على مو قع جبهة التوافق وشكرررررالى نور الدين الحيالي والى قنا ة الغدادية
على قضية كركوك
محمود التكريتي 11.06.2008
انا كركوك عربية لا نقبل بها الن تكون كردية لم تكن هناك دولة كردية في العراق سابقا حتا يدعو انا كركوك كردية معضم الاكراد اتو من ايران وتركيا
شارك بتعليقك:
اكتب التعليق ثم اضغط ارسال. (يمكنك المباشرة بالتعليق دون بقية المعلومات)
علما ان المشاركات لن تظهر قبل مراجعة الإدارة
الموضوع:
عنوان التعليق
الإسم:
الإيميل:
الإيميل لا يظهر امام الزوار, فقط للإدارة
ملاحظة: التعليقات لن تظهر قبل مراجعة الادارة